وكالة الجامعة للجودة و التطوير

 

من نحن : وكالة الجامعة للتطوير والجودة بجامعة المعرفة للعلوم والتقنية تعنى بأعمال التخطيط والتطوير الإداري بالجامعة والتركيز على مجالات تطوير الأداء الأكاديمي، وتفعيل أنظمة ضمان الجودة لتحسين عمليات التعليم ومخرجاته في الجامعة  وحيث تتطلب كافة أنظمة التعليم العالي المعاصرة إيجاد نظام لضمان الجودة داخل المؤسسات التعليمية، فعليه فإن الوكالة تسعى لتحقيق رؤية الجامعة  من خلال العمل الجاد في عدد من المراكز واللجان التابعة لها للوصول للغاية المنشودة بجانب تبني مشاريع التخطيط الاستراتيجي والبرامج التطويرية في الجامعة.

 الرؤية : أن تكون جامعة المعرفة مؤسسة تعليمة أهلية قيادية في المنطقة.

الرسالة: تحقيق تطبيق أنظمة ضمان الجودة والتطوير المستمر وتفعيلها  للمساهمة في تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية وفق أحدث المعايير في المؤسسات التعليمية من خلال مشاركة فاعلة مع منسوبي الجامعة وذوي العلاقة.

الأهداف:

تهدف إلى تحقيق الأهداف التالية: 

-  تأكيد التزام منسوبي الجامعة بالعمل على إنجاح خططها المعنية بتحسين الجودة .         

- تعزيز ورفع  كفاءة الجامعة ، ورفع مستوى إنتاجيتها في الجانب الإداري والأكاديمي.          

- الشراكة مع المؤسسات العلمية المناظرة لإجراء البحوث المعنية بتطوير معايير الجودة وممارساتها.

- توفير النماذج و الخطط والدراسات والآليات اللازمة لنجاح الجامعة  في تحقيق أهدافها وبلوغ رؤيتها الاستراتيجية.

الأقسام :

  1. إدارة الجودة للطلاب / الطالبات
  2. إدارة الاعتماد الاكاديمي  للطلاب / الطالبات
  3. إدارة الدراسات والتخطيط الاستراتيجي
  4. إدارة الإحصاء والمعلومات
  5. إدارة التدريب وتطوير المهارات
  6. إدارة التعاون الدولي
  7. مركز الأعمال وخدمة المجتمع

خدماتنا :

مباشرة إعداد الخطط الخمسية والسنوية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة وخارجها .

-  مساعدة الإدارات والأقسام والجامعة والتعاون معها في وضع الخطط والبرامج، واعداد التقارير المطلوبة عن الجامعة بجميع مستوياتها،مثل تقرير الإنجازات،والتقرير السنوي،وتقرير المتابعة، والكتاب الإحصائي السنوي.

-  بناء قواعد المعلومات والإحصاءات عن الجامعة وإعداد البيانات الإحصائية المتعلقة بذلك وإنشاء قاعدة معلومات شاملة لمنسوبي الجامعة، الإداريين،والطلاب والطالبات .

-   اجراءات الدراسة التطويرية لمسيرة الاعمال الادارية والأكاديمية في الجامعة، ومتابعة تنفيذها، ودراسة بعض المشكلات ووضع مقترحاتها التصحيحية وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

-  متابعة اللوائح التنظيمية الخاصة في العمل وتقديم الاقتراحات لتطويرها وتبسيط اجراءات العمل بالجامعة، وتطوير و تصميم النماذج المستخدمة، ومتابعة كل ما يتعلق بإعداد وتحديث دليل الاجراءات ومن ثم متابعة تنفيذها الكترونيا، بالتعاون مع الأقسام التقنية بالجامعة 

 تنمية ثقافة التدريب في المنظومة الادارية والأقسام والكليات  .

- تمثيل الجامعة، فيما يختص بالتخطيط والتطوير الاداري والمؤتمرات والمعارض المتخصصة.