أولا:  الديباجة

تلتزم جامعة المعرفة بالتميز المجتمعي والأكاديمي الذي يزدهر من خلال الصدق والثقة والاحترام المتبادل. عندما يأتي أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفون إلى المعرفة، فإنهم ينضمون إلى مجتمع أكاديمي قائم على البحث عن المعرفة. يكمن جوهر هذا البحث في الصدق الشخصي الذي يجعل من الممكن تبادل الأفكار بشكل مفتوح وحيوي. تعتمد الصحة الفكرية للمجتمع على هذا الصدق وتدعم نفسها من خلال الثقة والاحترام المتبادل لكل من أعضائها. النزاهة الأكاديمية هي في صميم التزام الجامعة بالتميز الأكاديمي. يسعى مجتمع المعرفة للتواصل ودعم معايير واضحة للنزاهة حتى يتمكن الطلاب الجامعيين والخريجين من استيعاب هذه المعايير والمضي بها قدمًا في حياتهم الشخصية والمهنية. إن العيش بنزاهة يعد الطلاب لتولي أدوار قيادية في مجتمعاتهم وكذلك في المهنة التي يختارونها. يمكن أن يفخر الخريجون بتعليمهم وسوف يستفيد المجتمع الأكبر من مساهمة الجامعة في تطوير القادة الأخلاقيين. انتهاك النزاهة الأكاديمية تحط من قدر المخالف، وتحط من عملية التعلم، وتقلص معنى الدرجات، وتشوه إنجازات الطلاب السابقين والحاليين، وتشوه سمعة الجامعة لجميع أعضائها. تنطبق هذه السياسة على جميع المعلمين والموظفين والطلاب في جامعة المعرفة المقبولين في أي قسم أو برنامج، بما في ذلك القبول المشروط أو تحت الاختبار. توفر هذه السياسة حلًا قانونيًا للانتهاكات المزعومة من قبل الطلاب. قرارات الانتهاكات المزعومة للنزاهة الأكاديمية من قبل أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين ليست ضمن اختصاص هذه السياسة.

ثانيا: مسؤوليات أعضاء هيئة التدريس والطلاب

  •  الكلية

يتحمل أعضاء هيئة التدريس مسؤولية إدراك سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بـ جامعة المعرفة والمساهمة في تطوير الطلاب من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية ومعالجة عدم الأمانة والمساعدة في تطوير التفكير الأخلاقي. يتضمن هذا السلوك:

  •   توفير منهج واضح وكامل يصف توقعات المقرر، والمبادئ التوجيهية، ومعايير الأداء، وكذلك تلك الخاصة بالجامعة التي تتعلق بالنزاهة الأكاديمية.
  •  تحميل الطلاب مسؤولية معرفة هذه التوقعات والإرشادات.
  • تعزيز بيئة يتوقع فيها احترام النزاهة الأكاديمية.
  • الكشف عن انتهاكات النزاهة الأكاديمية والتعامل معها بشكل صحيح.
  •  تعزيز بيئة الفصل الدراسي حيث يتم التعامل مع جميع الطلاب بلطف واحترام.
  •  إنشاء التقييمات التي هي تقييمات فعالة لإتقان الطالب لمحتوى الدورة.
  •  تقييم العمل الطلابي على أساس الجدارة الأكاديمية.
  •  إعطاء الطلاب ملاحظات صادقة وفي الوقت المناسب.
  •  التواجد لمناقشة الأمور الأكاديمية المناسبة.

 

  •  الطلاب

يتحمل الطلاب مسؤولية إدراك سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بـ جامعة المعرفة وإظهار السلوك الصادق والأخلاقي في عملهم الأكاديمي. يتضمن هذا السلوك:

  • اتباع سياسة النزاهة الأكاديمية.
  •  اتباع قواعد وعمليات المعلم المتعلقة بالنزاهة الأكاديمية كما هو محدد في منهج الدورة التدريبية ووثائق الدورة التدريبية ذات الصلة.
  •  الاستيضاح من المدرب إذا كانت معايير الأداء الأكاديمي غير واضحة.
  • مطالبة المعلم بتوضيح ما إذا كان المنهج الدراسي أو الواجبات أو سياسات التقدير تبدو غير واضحة.
  • المساعدة في تعزيز بيئة الحرم الجامعي حيث يُتوقع من النزاهة الأكاديمية واحترامها.
  • معاملة بعضنا البعض بلطف واحترام ومساعدة في تعزيز بيئة الفصل الدراسي حيث يتم التعامل مع جميع الطلاب بلطف واحترام.  
stamp
لجنة النزاهة الاكاديمية

لجنة النزاهة الأكاديمية (يشار إليه فيما بعد باسم اللجنة) هو لجنة دائمة من مجلس الجامعة في الحرم الجامعي، وتتمثل مسؤولياته في تعزيز النزاهة الأكاديمية في المعرفة والإشراف على تنفيذ سياسة النزاهة الأكاديمية من خلال ضمان التشغيل العادل والفعال للهيئات السمعية، العمل كهيئات استماع استئناف والبت في الالتماسات. توفر اللوائح الداخلية لمجلس الجامعة وصفًا أكثر اكتمالاً للواجبات والعضوية.

stamp
تعريفات الانتهاكات

لا تمثل هذه التعريفات قائمة كاملة بالانتهاكات المحتملة للنزاهة الأكاديمية؛ بدلا من ذلك، فهي تهدف إلى توفير مجموعة عامة من السلوك الذي يشكل انتهاكات.

  1. الانتحال

يجب أن يكون العمل المقدم من عمل الفرد ويجب أن يعترف بشكل صحيح بالأفكار والحقائق وتطور الفكر أو المنطق والكلمات من الآخرين. السرقة الأدبية هي سرقة فكرية يقوم فيها المنتحل بعرض العمل الذي قام به الآخرون - كتابةً أو شفهياً - على أنه عمل خاص به. السرقة الأدبية هي الفشل في الإشارة والاعتراف بأفكار وكلمات الآخرين بشكل صحيح ومناسب. يتضمن ذلك مواد موقع الويب المستخدمة في العروض التقديمية المكتوبة أو الشفوية أو متعددة الوسائط. مثال تشمل حالات الانتحال ما يلي:

  • استخدام الاقتباسات المباشرة بدون علامات الاقتباس أو الاقتباس الصحيح.
  • إعادة الصياغة بدون اقتباس مناسب.
  • إجراء تغييرات طفيفة فقط على كلمات المؤلف أو أسلوبه.
  • عدم كفاية الإقرار بالمصادر.
  • استخدام نمط، أو هيكل أو تنظيم حجة أو أفكار المؤلف دون اقتباس مناسب.
  • عدم الاستشهاد بمصادر للحقائق أو المعرفة غير المألوفة.
  • العمل مع طالب آخر في مشروع، ولكن فشل في وضع كلا الاسمين على المنتج النهائي.
  • وجود شخص آخر يعيد كتابة ورقة أو يقوم بتحريرها بشكل كبير.

 

      2. الغش

تتضمن الصدق تقديم مستوى المعرفة الخاص بالفرد بأكبر قدر ممكن من الدقة. إن تحريف أو تقديم معلومات كاذبة في أي مسألة تتعلق بالتحصيل الأكاديمي أو العمل يعد غشًا. تتضمن أمثلة الغش ما يلي:

  •  حيازة، أو نسخ أو أي مشاركة لأسئلة أو إجابات الاختبار.
  •  إجراء امتحان من قبل شخص آخر.
  •  استخدام الملاحظات والكتب وغيرها من المواد غير المصرح بها في اختبارات الكتب المغلقة.
  •  تقديم العمل الذي قام به الآخرون على أنه عمل واحد.
  • اختلاق نص أو مصادر أو استشهادات.
  • التغيير غير المصرح به للعمل المصنف بعد إعادته، ثم تقديمه لإعادة التقييم.
  • توقيع اسم شخص آخر على تمرين أكاديمي أو كشف حضور.
  • التعاون في أي مهام مثل الواجبات المنزلية أو الاختبارات المنزلية أو المشاريع التي لا يسمح فيها المعلم بالتعاون.

    3. تحريف الخبرات الأكاديمية أو القدرة أو الجهد

من المتوقع أن يقدم المرء خبراته وقدراته أو جهوده بشكل دقيق ومنصف حتى يتمكن الآخرون من تقييم هذه الإنجازات بدقة. يعد تقديم معلومات خاطئة أو مضللة بشأن الخلفية الأكاديمية أو العمل الأكاديمي انتهاكًا للنزاهة الأكاديمية. تتضمن أمثلة التحريف ما يلي:

  •  تزوير أو تغيير أو تقديم معلومات مضللة حول مضمون التدريب. محتوى الدورات الدراسية السابقة؛ عقد تخرج أو عريضة طالب ؛ أسباب الغياب عن الفصل الدراسي أو العمل المتأخر أو عدم القدرة على تلبية متطلبات الدورة ؛ مستوى الجهد المبذول في مجموعة أو مهمة فردية ؛ تقديم أو استخدام البيانات "المُبتكرة"، مثل التجارب المعملية أو المقابلات ؛ أو أي قسم أكاديمي رسمي أو كلية أو جامعة، أو طلب، أو تقرير عن الدرجة، أو خطاب إذن أو عذر، أو عريضة، أو نموذج إسقاط / إضافة، أو أي مواد تسجيل أخرى، وبطاقة هوية الجامعة.
  •  تقديم نفس العمل بشكل أساسي في دورتين دراسيتين أو أكثر دون إذن صريح من جميع المدربين. يحق للمدرسين افتراض أن أي عمل مقدم لفصولهم الدراسية لم يكتسب أو لن يكتسب ائتمانًا في فصل دراسي آخر. يتطلب تقديم العمل المنجز بالكامل أو الجزئي لدورة واحدة في دورة أخرى الحصول على إذن من جميع المدربين المعنيين. قد تتطلب بعض الدورات المتصلة أو المزدوجة تقديم نفس العمل في الدورتين المرتبطتين ؛ سيتم ذكر ذلك صراحة لهذا النوع من التنازل. في جميع الظروف الأخرى، يكون عدم الحصول على إذن من جميع المدربين لتقديم نفس العمل
  • عدم الكشف عن إدانة جنائية في الظروف المناسبة عندما تكون الإدانة ذات صلة بمجال الدراسة التأديبي، أو الاعتماد المهني، أو التدريب، أو التنسيب، أو الممارسة العملية. وهذا يشمل الإدانات المفروضة بعد قبولهم. على سبيل المثال، سيكون الإدانة بإساءة معاملة الأطفال ذات صلة بمجالات التدريس الابتدائي والثانوي والإرشاد المدرسي.

    4. التدخل الأكاديمي

تعني النزاهة الأكاديمية أنه يجب على المرء احترام عمل وجهود الآخرين. أي نشاط يتم إجراؤه بغرض إنشاء أو الحصول على ميزة أكاديمية غير عادلة على العمل الأكاديمي للطلاب الآخرين، أو منع تقدم العمل الأكاديمي لشخص آخر، ينتهك النزاهة الأكاديمية. تتضمن أمثلة التدخل الأكاديمي ما يلي:

  •  سرقة، أو تدمير، أو تشويه، أو إخفاء مواد المكتبة أو برامج الكمبيوتر أو غيرها من المعدات أو الموارد الأكاديمية بقصد حرمان الآخرين من استخدامها.
  •  الاحتفاظ بمواد الاختبار التي سبق تقديمها، أو حيازتها، أو استخدامها، أو تداولها، حيث تشير تلك المواد بوضوح إلى أنه يجب إعادتها إلى المعلم في نهاية الاختبار.
  •  تعمد إعاقة العمل الأكاديمي لطالب آخر أو التدخل فيه، بما في ذلك التجارب المعملية والبحوث والإبداعات الفنية.

 5. الوصول غير المصرح به إلى السجلات أو الأنظمة الأكاديمية

تعني النزاهة الأكاديمية احترام حق الآخرين في الخصوصية وسلامة السجلات أو الأنظمة الأكاديمية للجامعة. تتضمن أمثلة الوصول غير المصرح به إلى السجلات أو الأنظمة الأكاديمية ما يلي:

  •  التدخل في أي كمبيوتر أكاديمي أو نظام كمبيوتر أو برنامج بطريقة يمكن أن تعرض السرية أو النزاهة أو التوافر للخطر.
  •  الوصول إلى البيانات، أو دفاتر الدرجات أو المستندات أو الملفات الأكاديمية الخاصة بالجامعة أو القسم أو الطالب أو الكشف عنها أو نسخها أو استخدامها.
  •  تسهيل انتهاكات النزاهة الأكاديمية
  • تعني النزاهة الأكاديمية أيضًا أن يكون المرء صادقًا فيما يتعلق بعمل شخص آخر وكذلك فيما يتعلق بعمله. أي فعل الذي يسهل أو يشجع على انتهاك النزاهة الأكاديمية من قبل شخص آخر يعد في حد ذاته انتهاكًا للنزاهة الأكاديمية.

 

تتضمن أمثلة تسهيل انتهاكات النزاهة الأكاديمية ما يلي:

  • تقديم مواد أو معلومات أو مساعدة أخرى إلى شخص آخر مع العلم بإمكانية استخدام هذه المساعدة في أي من الانتهاكات المذكورة أعلاه.
  •   تقديم معلومات كاذبة فيما يتعلق بأي استفسار يتعلق بالنزاهة الأكاديمية.  
stamp