الرؤية

توفير بيئة تعليمية مريحة تعزز التعلم والاحتراف وتعزز البحث والخدمات المجتمعية

الرسالة

تخريج أطباء أكفاء يتمتعون بقيم أخلاقية عالية في بيئة تعليمية فعالة وأبحاث ملهمة وخدمة المجتمع

القيم

  • الجودة
  • العمل بروح الفريق
  • الثقة والصدق
  • التعليم المرتكز حول الطالب

الفعاليات والإعلانات

@AlMaarefa: كلية الطب تحذِّر من وضع عبوات الماء البلاستيكية تحت أشعة الشمس … بعض عبوات الماء البلاستيكية تحتوي
@AlMaarefa: كلية الطب في #جامعة_المعرفة تنبِّه … @AlMaarefa
@AlMaarefa: جانب من مراسم القسم لخريجي #جامعة_المعرفة الدفعة الـ11،و تقديم عميد كلية الطب، د. خالد القميزي. @AlM
@AlMaarefa: مع بدء الاختبارات، عميد كلية الطب في #جامعة_المعرفة د. خالد القميزي يوجِّه … @AlMaarefa
@AlMaarefa: لتفادي التسمم الغذائي… قسم طب الباطنة،كلية الطب في #جامعة_المعرفة ينبِّه … @AlMaarefa
@AlMaarefa: بمناسبة #اليوم_العالمي_للتعلم_الرقمي،قسم طب وجراحة العيون – كلية الطب في #جامعة_المعرفة ينبَّه … h
@AlMaarefa: صحة العين في شهر الصوم! أستاذ طب العيون المشارك في #جامعة_المعرفة تنبّه: @AlMaarefa
جامعة_المعرفة تمتد للمجتمع بحثيا وتوعويا
طلبة الطب يحصدون جوائز دولية
خريجو الطب … تفوق و تميُّز
طالبات الطب … تميز بحثي في مؤتمر دولي
الطب تهيئ طلبتها لمزاولة المهنة

كلمة عميد الكلية

لقد شهد التعليم الطبي خلال العقديين الماضين تسارعا كبيرا في تطوير محتواه وتنوع استراتيجيات التعلم والتعليم وامتداد أدوار أعضاء هيئة التدريس ،والتعليم المشترك بين كافة طلاب التخصصات الصحية المختلفة والأنشطة الجماعية المرتكزة حول الطلاب وبما يتوائم مع احتياجات المجتمع والتوجهات المستقبلية في مجال الصحة والرعاية الصحية. إن مستقبل الممارسة الطبية يتأثر بعوامل عديدة منها التوجه المتباين بين التركيز على الرعاية الفردية المخصصة وبين إدارة الصحة السكانية، وبين تنمية المهارات المهنية وتنامي دور التقنية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وكذلك بين التوسع في التغطية الشاملة وتعزيز حزمة المنافع المقدمة للمستفيدين.

ومع هذه المتغيرات الكبيرة والتنوع في أساليب التعليم واستراتيجياته فإن كلية الطب بجامعة المعرفة مؤمنة بأن الطالب هو المحور الأساسي في هذا السياق، وذلك من خلال تعزيز وتنمية قدراته المعرفية ومهاراته العملية والسريرية والمهارات الشخصية كالتفكير الناقد وحل المشكلات والاتصال والعمل الجماعي والتعلم الذاتي وإتقانه وتوظيفه للتقنيات المختلفة في حياته العملية وتواصله مع المرضى وتهيئتة للعمل والتعلم في كافة المجالات والبيئات المختلفة داخلياً وخارجياً معززاً بروح الرحمة والاهتمام والرعاية بالافراد والمجتمع وتقديم الدعم اللازم لزملائه في الفريق الصحي بمهارة تجمع بين القيادة والعمل كفريق. كما ان الكلية ترى ان قيادة الكلية واعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وادارات الجامعة المختلفة وكلياتها وجميع شركائنا في ميدان التدريب والعمل يجمعنا هدف مشترك وهو الارتقاء بمستوى الخريجين وتعظيم قيمتهم للرعاية الصحية والمجتمع. ولذا فإن الكلية تعمل على تطوير مناهجها وإعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية لتكون كلية طب رائدة في التعليم والتعلم والابتكار وخدمة المجتمع بكفاءة عالية ومستدامة

د. خالد بن ابراهيم القميزي

أخبار الكلية

الخطة الدراسية ومطلبات الحصول على الدرجة العلمية

سنة واحدة (فصلان دراسيان – 35 ساعة معتمدة):

وهو عام واحد تمهيدي (فصلان دراسيان) يصقل مهارات الطلاب عبر مقررات مكثفة باللغة الانجليزية والعلوم العامة (فيزياء، كيمياء، أحياء) بالاضافة إلى مقررات عامة أخرى ( مهارات التواصل، مهارات الحاسب، ثقافة إسلامية ، واللغة العربية).

 

ولا يمكن للطالب الانتقال للمرحلة الثانية، إلا بعد إنهاء مقررات الكيمياء والفيزياء والأحياء واللغة الانجليزية بنجاح، إضافة إلى حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن 2.5 من 4.

السنة الثانية والثالثة والرابعة (خمس فصول دراسية – 93 ساعة معتمدة)

تشمل هذه المرحلة جميع أجهزة الجسم في حال الصحة والمرض. وتبدأ في الفصل الثالث بدراسة مبادئ العلوم الطبية الأساسية في ثلاثة مقررات (تشريح، وظائف أعضاء، وعلم أمراض) تعتبر متطلباً سابقاً لما بعدها، ثم تُدرس بعدها جميع العلوم الطبية الأساسية سوية ضمن دراسة منهجية متكاملة لأنظمة الجسم كل في وحدة مستقلة، مع إضافات تطبيقية سريرية تؤمن عناصر التكامل الرأسي منذ البداية.

وذلك عبر دمج العلوم الأساسية المرتبطة بها في كل من (علم التشريح، علم الأنسجة، علم الأجنة، علم وظائف الأعضاء، علم الكيمياء الحيوية، علم الأمراض، علم الأحياء الدقيقة، علم الأدوية) بالاضافة إلى التشريح التصويري والمعلومات ذات الصلة السريرية.

ويعتبر إكمال هذه المرحلة متطلباً سابقاً للانتقال للمرحلة الثالثة.

السنة الرابعة والخامسة والسادسة (خمس فصول دراسية – 92 ساعة معتمدة):

عامان ونصف (خمسة فصول) تدرس فيها العلوم الطبية السريرية وتطبيقاتها العملية في مختلف تخصصات الطب والجراحة فيما مجموعه 92 ساعة معتمدة.

تبدأ هذه المرحلة بالمستوى الثامن الذي يحتوي على علم العلاجات الطبية و مقدمة في العلوم السريرية واللذان يعتبران متطلبا للمستويات السريرية اللاحقة بهذه المرحلة (بالمستويات 9، 10، 11، 12).

يعتبر إكمال كافة مقرراتها متطلباً سابقاً للانتقال للمرحلة الأخيرة.

السنة السابعة (12 شهر – 2 ساعة معتمدة)

عقب اتمام المقررات السابقة بنجاح (220 ساعة معتمدة)، على الطالب أن يقضي عاما كاملا (12 شهراً) من التدريب السريري التطبيقي (الامتياز) لاتمام متطلبات تخرج الطالب من برنامج الطب والجراحة العامة.

يقضي الطالب هذه الفترة في تخصصات مختلفة في مستشفيات معتمدة من الكلية.