نرتقي بالمعرفة، ونلهم الابتكار
نحو تحقيق الريادة البحثية للمساهمة في أهداف رؤية المملكة 2030
اكتشف برامج الدعمكلمة العميد

كلمة المشرف على عمادة البحث العلمي
تكرّس جامعة المعرفة جهودها لإنتاج معرفة خالدة على مرّ الزمن وتقديم فوائد ملموسة للمجتمع المحلي. ولا شك أن المعرفة المتولدة من خلال البحث ستُسهم في نمو اقتصاد مستدام وتساعد في دفع القضايا النافعة قدمًا. ومن دواعي فخري أن أخدم كعميد للبحث العلمي وأن تتاح لي فرصة الإسهام في رسم مصيرنا المشترك عبر توفير بيئة محفّزة لمختلف الجهود البحثية. إن خدماتنا ودعمنا موجّهان لتشجيع المشاركة في البحث العلمي من قِبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
لقد ارتفع الناتج البحثي للجامعة بشكل هائل خلال العامين الماضيين بفضل التعاون والتنسيق الواسعين. وتفخر عمادة البحث العلمي بجهود جميع الباحثين ومساهماتهم التي أدّت إلى هذه القفزات الكبيرة في النشر والأنشطة العلمية. وإننا نحرص دومًا على تقدير إسهاماتكم في هذه الإنجازات. فقد شهد عام 2022 زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في عدد المقالات العلمية المنشورة وعدد الاستشهادات مقارنة بالعام السابق 2021.
وتقدّر قيادة الجامعة إسهاماتكم وإنجازاتكم تقديرًا بالغًا. ويسرّ عمادة البحث العلمي أن تلفت انتباهكم إلى سياسة دعم بحثي مستدامة لا تكافئ فقط التميز في نتائج أبحاث أعضاء هيئة التدريس، بل توفّر أيضًا دعمًا للنشر لطلابنا الباحثين. وستتابع العمادة، بالتنسيق مع جميع الشركاء، تنفيذ هذه السياسة خلال عام 2023.
كما تشجع العمادة وتساعد جميع باحثي الجامعة (من أعضاء هيئة التدريس والطلاب) على الحصول على منح ودعم وجوائز من جهات خارجية ليُعترف بإسهاماتهم العلمية المتميزة.
وأدعو جميع زملائي والطلاب وأفراد المجتمع للانضمام إلينا في رحلتنا الناجحة لبلوغ مراتب أعلى والقيام بأبحاث تخدم المجتمع بروح التواضع والاحترافية والإحسان.
كلمة مدير مركز البحث العلمي
يطالب المتخصصون في الرعاية الصحية دومًا المجتمع بابتكار وتنفيذ حلول وتكنولوجيات جديدة للتغلب على الصعوبات الصحية وتحسين جودة الحياة. إن الابتكار العلمي وتطوير التكنولوجيا وتسخيرها لخدمة الإنسانية لا يتحقق إلا من خلال عقول مبدعة ومقاربات مبتكرة. فالطلاب والأساتذة في كليات وجامعات العلوم الصحية هم باحثون متميزون يمتلكون معرفة متقدمة في البحوث السريرية، الانتقالية، الوبائية، الصيدلانية، رعاية المرضى، وبحوث السكان.
منذ بداية العام الأكاديمي 2019–2020، شهدت جامعة المعرفة تحولًا كبيرًا في مستوى الدعم والتشجيع للنشر العلمي، ما انعكس إيجابًا على جودة البحوث المنشورة. ففي عام 2020، ساعد هذا الدعم في نشر 56 مقالة بحثية، ارتفع العدد إلى 175 في 2021، ووصل إلى 491 في 2022. وقيادة الجامعة حريصة على الحفاظ على هذا المستوى أو حتى تحقيق مزيد من التحسين في النشر العلمي واستشهاداته.
ويركز أحد المحاور المركزية حاليًا على تطوير البنية التحتية البحثية الخاصة بنا، ويمكن تحقيق ذلك عبر الدعم الداخلي والخارجي. لذا يدعو مركز البحث جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى الاستفادة القصوى من الأجهزة والبنية التحتية المتوفرة في مختبرات الجامعة، بالإضافة إلى تخصيص جزء رئيسي من التمويل البحثي الذي يحصلون عليه سواء من الجامعة أو من جهات خارجية لتطوير البنية التحتية البحثية لمختبراتهم. ويسر المركز أن يُعلن أنه بدأ العمل على إنشاء مختبر بحثي مركزي وفق معايير ISO 17025.
كما يعمل المركز على تطوير كراسي بحثية للتركيز على مجالات محددة بغية بناء خبرات متقدمة وتعزيز الإسهامات المؤثرة في المجتمع. ومن هذه الكراسي قيد النقاش: كرسي الدرعية للأبحاث، كرسي أبحاث التعليم الطبي، كرسي أبحاث تطوير الأدوية، وكرسي أبحاث المنتجات الطبيعية. كذلك يخطط المركز لإطلاق مجلة جامعة المعرفة البحثية، والتي سيتم مناقشتها قريبًا مع جميع الأطراف المعنية.
هذه مجرد بداية لرحلتنا؛ ونحن ندرك الحاجة الحتمية إلى التطوير والتحديث المستمر بدعم وتعاون جميع الباحثين في الجامعة.
بماذا نتميز في عمادة البحث العلمي؟
قفزة نوعية في النشر
زيادة تتجاوز 3 أضعاف في المنشورات العلمية والاستشهادات خلال عام واحد.
دعم متكامل للباحثين
برامج شاملة لدعم النشر، المنح البحثية، المشاركة بالمؤتمرات، وأبحاث الطلاب.
بنية تحتية متطورة
تطوير مختبر أبحاث مركزي بمعايير عالمية (ISO 17025) لتمكين أبحاث رائدة.
كراسي بحثية متخصصة
إطلاق كراسي بحثية لتعزيز الخبرة في مجالات استراتيجية مثل تطوير الأدوية والتعليم الطبي.
برامج الدراسات العليا ذات الصلة
Master's Program in Emergency and Disaster Nursing
يهدف إلى تأهيل الطلاب لتقديم الرعاية الصحية في الظروف الطارئة وأثناء الكوارث، ويشمل دراسة متعمقة في إدارة الطوارئ، التمريض النقلي، وتقييم الأضرار.
اعرف المزيدالماجستير في الصيدلة السريرية
تم تصميم البرنامج لتأهيل محترفي صيدلة ماهرين سيملؤون الفراغ القيادي في مجموعة متنوعة من التخصصات السريرية والبحث العلمي.
اعرف المزيدبرنامج ماجستير الأمن السيبراني
Offering one of the best postgraduate programs in the field of cybersecurity, renowned both regionally and locally.
اعرف المزيدThe Vision
أن نكون جامعة رائدة في مجال البحث العلمي في المنطقة، وشريكًا رئيسيًا في تطوير ودفع مبادرات البحث والتكنولوجيا.
Mission
خلق بيئة دعم استثنائية لباحثي جامعة المعرفة.
قيمنا الأساسية
الأولويات البحثية
إحصائيات البحث العلمي
إجمالي المقالات
2,763
حتى 1 أكتوبر 2025
إجمالي الاقتباسات
21,504
حتى 1 أكتوبر 2025
مؤشر H
53
جودة الإنتاج
متوسط الاقتباس
11.21
لآخر 5 سنوات
المقالات في 2025
481
مقارنة بـ 678 (2024)
أحدث إضافة
39
مقالة في سبتمبر 2025 (WoS)
المقالات في 2024
678
إجمالي المقالات الفريدة
توزيع حسب قاعدة البيانات
مقارنة سنوية
بيانات تفصيلية
قاعدة البيانات | الإجمالي | 2024 | 2025 |
---|---|---|---|
Web of Science (WoS) | 2,283 | 489 | 319 |
SCOPUS | 2,245 | 573 | 399 |
PubMed | 1,393 | 412 | 296 |
الفريدة (بدون تكرار) | 2,763 | 678 | 481 |
المراكز والوحدات البحثية
Research Center
المهام: دراسة المشاريع البحثية، متابعة المجموعات البحثية، تحفيز أعضاء هيئة التدريس، والتنسيق مع مجلس المراجعة المؤسسية (IRB).
Researcher Services Unit
المهام:
- تقديم الدعم والتدريب للباحثين لإجراء وتنفيذ البحوث والدراسات بالطرق العلمية والعمليات الحديثة
- اقتراح الآليات والإجراءات اللازمة لتشجيع النشر العلمي المتميز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة
- تقديم الدعم لموظفي الجامعة لتشجيع النشر العلمي المتميز في المجلات العلمية المتخصصة ذات السمعة الدولية المتميزة
- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في تأليف الكتب العلمية وترجمتها إلى العربية
- تقديم كافة الدعم اللازم لباحثي الجامعة في التدقيق اللغوي للمخرجات البحثية قبل تقديمها للمجلات
- فحص نسبة التشابه في المخطوطات وإرشاد الباحثين للتغلب على الصعوبات في هذا الجانب
- تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لمساعدة الطلاب والموظفين على التطبيقات الإحصائية في إدارة البيانات العلمية
- تصميم آليات لتحسين فهم التطبيقات الإحصائية في تفسير نتائج البحوث
- الحفاظ على ثبات وتحديث النشر العلمي لموظفي الجامعة وبناء قاعدة بيانات للنشر العلمي
- تنظيم برامج توجيه بحثي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- تطوير دورات بحثية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- ترتيب وتنفيذ آليات لإعداد حاضنات بحثية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس المبتدئين
الكراسي البحثية العلمية
المهام:
- يجب أن تبني الكراسي البحثية على نقاط القوة الحالية أو تعزز المجالات الناشئة ذات الأهمية الاستراتيجية
- توفير بيئة تدريبية معززة للطلاب والموظفين من خلال تعريضهم للتحديات والفرص البحثية الأساسية
- القيام بدور في خلق وتعبئة المعرفة من خلال التميز البحثي
- الالتزام بضمان أعلى معايير البحتي في المجتمع
- تطوير التصميم البحثي وتنفيذه وفقاً للأولويات البحثية المحددة في الخطة البحثية للجامعة
- تعبئة مواردهم لإنجاز المشاريع البحثية في الوقت المحدد مع نشر النتائج في مجلات ذات سمعة طيبة
مجلس المراجعة المؤسسية (IRB)
المهام:
- التحقق من أن البحث يتوافق مع القوانين المعمول بها في المملكة
- التحقق من صحة إجراءات الموافقة المستنيرة
- إصدار الموافقة على إجراء البحث من الناحية الأخلاقية
- مراقبة تنفيذ البحث بشكل دوري
- مراقبة الحالة الصحية للموضوع البشري أثناء التجربة
- التنسيق مع مكتب المراقبة فيما يتعلق بأنشطته ذات الصلة
- حماية الموضوع البشري للبحث، وكذلك حماية وضمان حقوق وسلامة الموضوع البشري
- التحقق من الامتثال لجميع الإجراءات المطلوبة والموثقة في المشروع البحثي فيما يتعلق بمعاملة المشاركين والمواد البيولوجية
- توفير المعدات اللازمة وضمان كفاية هذه المعدات لسلامة المشاركين
- ضمان عدم إساءة استخدام القصر أو الأشخاص غير الأكفاء قانوناً أو ذوي الإعاقة أو أي أشخاص آخرين من (الفئات الضعيفة) تحت أي ظرف
- يجب على مجلس المراجعة مراجعة طلبات المشاريع البحثية المقدمة من الباحثين المرتبطين بالجامعة
الإجراءات:
- تعبئة الطلب الإلكتروني بجميع تفاصيل مقترحك عبر بوابة البحث في الجامعة
- رفع السيرة الذاتية للباحث الرئيسي
- رفع شهادة NIH أو أخلاقيات البحث أو أي ترخيص باحث للباحث الرئيسي
برامج دعم البحث العلمي
الإرشادات:
- يجب أن تكون المجلة مفهرسة في WoS Core Collection في الفهارس التالية: Science Citation Index Expanded (SCI-Expanded)، Social Sciences Citation Index (SSCI)، وArts and Humanities Citation Index (AHCI)
- يجب على الباحث ذكر جامعة المعرفة كانتماء له
- يجب ألا يكون النشر في مجلات مختطفة أو محظورة
- البحث المدرج في هذا البرنامج لن يُستخدم لأي تمويل بحثي آخر في الجامعة. سيُمنح الدعم لباحث واحد يكون مسؤولاً عن التنسيق مع باقي الباحثين
- فقط أحد المؤلفين التاليين مؤهل للتقدم لهذا الدعم: المؤلف الأول، المؤلف المراسل، أو المؤلف الأول من بين المؤلفين بانتماء جامعة المعرفة
- جميع المقالات العلمية (البحوث الأصلية، المقالات المراجعة، دراسات الحالة) التي تجذب الاستشهادات والمنشورة بانتماء جامعة المعرفة مؤهلة للتقدم لهذا الدعم
- أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل أو جزئي في أي من كليات/أقسام/وحدات جامعة المعرفة مؤهلون للتقدم
- مقال واحد مؤهل لجائزة واحدة فقط في جامعة المعرفة. ومع ذلك، يمكن لنفس المقال التأهل لجوائز أخرى في منظمات/جهات تمويل خارجية
- المقال المعتمد لهذا الدعم غير مؤهل لأي دعم أو مزايا أو مطالبات مالية أخرى داخل الجامعة
- لا يوجد سداد منفصل لرسوم معالجة المقالات (APC) للمقالات المشمولة بهذا البرنامج
- يجب على المتقدمين التقدم للدعم بعد نشر مقالهم المقبول فقط
الإجراءات:
يجب على المتقدم تعبئة الطلب الإلكتروني في بوابة الأبحاث مع جميع التفاصيل:
- رفع النسخة المنشورة من المقال
- رفع أحدث تفاصيل فهرسة Web of Science للمجلة
- رفع نسخة من بطاقة البنك مع رقم IBAN للمتقدم
Guidelines:
- The journal must be indexed in WoS Core Collection.
- The researcher must state AlMaarefa University as their affiliation.
- An article is eligible for only one award within the university.
Procedure:
Fill out the online application via the research portal, uploading the published article, proof of indexing, and a copy of the IBAN.
الإرشادات:
- كل مرشح مؤهل للتقدم لمشروع بحثي واحد فقط كباحث رئيسي خلال عام دراسي واحد
- المرشح غير مؤهل للإدراج كباحث في أكثر من ثلاثة مشاريع بحثية (بما في ذلك واحد يكون فيه الباحث الرئيسي)
- البحث المعتمد لهذه المنحة غير مؤهل لرسوم نشر المقالات أو جوائز النشر أو أي عقد بحثي داخل الجامعة
- يجب أن يكون المؤلف الرئيسي (المؤلف الأول) من جامعة المعرفة في النشر الناتج عن المشروع البحثي الممول
- يجب نشر مقال بحثي واحد على الأقل من المشروع البحثي في المجلات المصنفة ضمن Web of Science Core Collection، بما في ذلك Science Citation Index Expanded (SCI-Expanded)، Social Sciences Citation Index (SSCI)، وArts and Humanities Citation Index (AHCI). يجب أن يكون تصنيف JCR Quartile للنشر بين Q1 إلى Q3
- لا يتم قبول المقترحات البحثية التي تتجاوز نسبة التشابه فيها 30%
- يجب أن تساعد المشاريع البحثية الممولة من الجامعة في بناء البنية التحتية البحثية
- يجب ألا تتجاوز مدة المشروع سنة واحدة من تاريخ قبول المقترح
- يمكن للباحث تمديد مدة البحث بالتقدم لعمادة البحث قبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ إنجاز المشروع
- يجب تضمين الإقرار بالشكر إلزامياً في جميع المنشورات الناتجة عن المشاريع البحثية
- يجب تضمين طالب واحد على الأقل وعضو هيئة تدريس مبتدئ واحد في طلبات المشاريع البحثية
- يجب أن تتماشى المقترحات البحثية مثالياً مع أولوية البحث في جامعة المعرفة مع الأخذ بعين الاعتبار رؤية السعودية 2030
الإجراءات:
يجب على المتقدم تعبئة تفاصيل المقترح البحثي في بوابة الأبحاث الإلكترونية للجامعة:
- رفع السيرة الذاتية للباحث الرئيسي
- رفع رقم IBAN للباحث الرئيسي
Guidelines:
- A principal investigator can apply for one project per year.
- At least one article must be published in a WoS-indexed journal (Q1-Q3).
- The project should contribute to building the university’s research infrastructure.
Procedure:
Fill out the research proposal details on the online research portal, uploading the PI’s CV and IBAN.
الإرشادات:
- يجب أن يكون عضو هيئة التدريس قد قضى عاماً دراسياً واحداً على الأقل (فصلين دراسيين) في الجامعة وحصل على درجة جيد جداً على الأقل في تقرير الأداء الوظيفي خلال العام السابق
- يجب على عضو هيئة التدريس المشاركة بفعالية في أنشطة القسم أو الكلية ولجانها المختلفة
- يجب أن يكون للجهة المنظمة للمؤتمر أو الندوة سمعة علمية متميزة، على أن يحدد ذلك مجلس البحث العلمي
- يجب أن يكون المؤتمر أو الندوة ذا طابع متخصص وسمعة متميزة ومصنفاً من قبل وكالات التصنيف البحثي المعروفة، والتي يحددها مجلس البحث العلمي
- يجب أن يكون لعضو هيئة التدريس ورقة علمية أو بحث مقبول للنشر في المؤتمر أو الندوة العلمية
- يجوز لعضو هيئة التدريس حضور مؤتمر أو ندوة واحدة خلال عام دراسي واحد، ويجوز لمجلس البحث العلمي التوصية بالموافقة على حضور مؤتمر أو ندوة أخرى بناءً على توصية مجلس الكلية التي ينتمي إليها عضو هيئة التدريس
- يجب أن يكون عمل الباحث (الانتماء) في الورقة المنشورة هو جامعة المعرفة
- إذا شارك أكثر من باحث واحد يعمل في الجامعة في نفس البحث، فسيتم ترشيح الباحث الرئيسي أو من يتفق عليه فيما بينهم
- عند عودته، يقدم عضو هيئة التدريس ما يثبت حضوره للمؤتمر أو الندوة وعرض الورقة العلمية في المؤتمر أو الندوة
الإجراءات:
يجب على المتقدم تعبئة التفاصيل في نموذج الطلب الإلكتروني في بوابة الأبحاث:
- رفع خطاب موافقة من رئيس القسم للمشاركة في المؤتمر
- رفع نسخة من المقال البحثي/الملخص المقبول للعرض
- رفع إثبات قبول المقال/الملخص
- رفع إثبات رسوم التسجيل أو الفواتير
- رفع إثبات فهرسة المؤتمر علمياً
- رفع رقم IBAN للمتقدم
Guidelines:
- The faculty member must have an accepted paper at the conference.
- The conference organizer must have a distinguished scientific reputation.
Procedure:
Fill out the online application, uploading the department’s approval letter, the accepted research paper, proof of acceptance, and registration fees.
Guidelines:
- The applicant must be a currently enrolled full-time student.
- The article must be published in a journal indexed in WoS, PubMed, or Scopus.
- The award aims to cover publication costs (APC).
- The applicant must mention AlMaarefa University as their affiliation.
- Only one of the following authors is eligible to apply for this support:
a) The first author
b) The corresponding author
c) The first author among the authors affiliated with AlMaarefa University - This support aims to support students in covering the cost of publication. Therefore, the applicant must provide proof of payment in the form of an invoice and/or payment receipt. The receipt must be in the name of the applicant with AlMaarefa University affiliation.
Procedure:
Fill out the online application, uploading the published article, proof of indexing, proof of payment (invoice), and the IBAN.
Procedure:
Fill out the online application, uploading the published article, proof of indexing, proof of payment (invoice), and the IBAN.